منتدى عائلة أبوبكر

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يشرفنا دخولكم على هذا المنتدى
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى عائلة أبوبكر إدارة يوسف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تسعد منتديات عائلة أبوبكر بتواجدكم وحضوركم ، وتتمنى لكم الفائدة والمتعة ، نستقبل ملاحظاتكم وإقتراحاتكم من خلال قسم الاقتراحات للأعضاء ، ومن خلال رابط المراسلة سجل معنا وكن على علم بكل جديد لنجعل منتدى عائلة أبوبكر الأفضل ولنوصل عدد أعضاء منتدانا إلى أكبر عدد ممكن وشكراً لتعاونكم معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تابعنا على
فعاليات العائلة

شاطر | 
 

 نموذج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة نحو للمنهاج الفلسطيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yousef abu baker
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 369
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

مُساهمةموضوع: نموذج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة نحو للمنهاج الفلسطيني   الخميس يناير 27, 2011 10:35 am

نموذج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام (2008م- العلمي ، العلوم الإنسانية)- المبحث : (اللغة العربية) (الزمن - ساعتان ونصف)التعبير : ( 15 ) علامة
[size=24] السؤال الأول : اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين : (1) المطالعة غذاء العقل وزاد الرّوح (2) التراث الثقافي دلالة على أصالة الأمة .
النحو : ( 40 ) علامة
 السؤال الثاني : اقرأ النص الآتي وأجب عن ما يليه من أسئلة:
" قال حكيم يؤدّب ولده : ما أجمل أن يحدد الإنسانُ هدَفَه ، فتحديد الهدف يجعل طريقه سهلاً ، ومسعاه موفقاً ,ولا تَسْتَشِرْ من الناس سوى أهل الرأي والحكمة ، فالاستشارة مفتاح الطريق إلى الصواب. ولا تعتذر لأحد إلا مَنْ كان ملتمسًا لأخيه عذراً ولا تَدْخُلْ موضعًا مهانًا فيه الكريمُ ، وإن اعتذر إليك معتذر فتلَقَّفْهُ باشّاً وجْهُك ، تزينك ابتسامة وضاءة ، وما في ذلك عيب ،إنّما العيب أنْ يخطئ المرء ويصرّ على الخطأ ، وما للمؤمن إلا الاعتراف بالخطأ ، ورحم الله العبدَ المعترفَ بخطئه ،ولولا الاعتراف بالخطأ لساد الضلال وعمّ الفساد ، واعلم أنّ اتقاء الأذى خير من الصبر عليه ، فصبرٌ جميلٌ والله المستعان ،وعسى الله أنْ يهدينا سواء السبيل ،فقال الابن لأبيه: عهد الله لأبذلنَّ جهدي لتحقيق هدفي ،والله إني ما حددت هدفاً في أمر دون تحقيقه.
(1) استخرج من النص السابق : (6علامات)
 عبارة حذف فيها المبتدأ وجوبًا مبيّنا السبب فعلاً مضارعاً مجزوماً وبيّن سبب جزمه نائب فاعل وبيّن العامل فيه  مفعولاً به منصوباً بفتحة مقدرة  اسمين علامة إعرابها ظاهرة بحيث يكون الأول مرفوعًا ، والثاني منصوبًا مبينًا السبب
(2) حدّد الخبر ونوعه فيما يأتي: (علامتان)
أ- عهد الله لأبذلنَّ جهدي لتحقيق هدفي ب- والله إني ما حددت هدفا في أمر دون تحقيقه.
(3) بيّن أيهما تقدم وجوبا – المبتدأ أم الخبر – مع ذكر السبب: (4علامات)
أ- ما أجمل الربيع! ب- وما للمؤمن إلا الاعتراف بالخطأ ج- الاستشارة مفتاح الصواب د- إنّما العيب أنْ يخطئ المرء ويصرّ على الخطأ
(4) أعرب ما تحته خط في النص السابق إعرابا تاما. (4علامات)
(5) 1- ما موقع المصادر المؤولة الآتية من الإعراب حسب ورودها في النص: ( أنّ يحدد ) ( أنّ يخطئ ) ( أنّ يهدينا ) (3علامات)
2- صوّب الأخطاء فيما يلي مع ذكر السبب :أ- ما المتنبي إلا شاعراً ب- بيع في سوق الماشية أمس عشرين خروفٍ (4علامات)
ج- أمحرومة هذه الأمةَ أن تستغلَ ثرواتَها. د- تمتازُ ذرة الكربون بقدرتها الفائقةُ على صنع روابط ِ كثيرةٌ مع ذرات كربون مجاورة لها.
 السؤال الثالث: (1) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي: (8علامات)
أ- إعراب كلمة "سواء" في الجملة التالية: سواءٌ عليه أأنبته أم لم ينبته:1- مبتدأ 2- خبر لمبتدأ محذوف 3- خبر لمبتدأ مؤخر 4- فاعل
ب- إذا كان جمع المؤنث السالم مضافا فانه ينصب :1- بالكسرة المقدرة 2- بالفتحة المقدرة 3- بالكسرة الظاهرة 4- بالفتحة الظاهرة
ج- واحدة مما يلي لا ترفع فاعلا :1- اسم الفاعل 2- المصدر 3- اسم المفعول 4- اسم الفعل
د- نائب الفاعل اسم مرفوع يحل محل:1- الفعل بعد حذفه 2- المفعول بعد حذفه3- الفاعل والمفعول بعد حذفه 4 -لا شيء مما ذكر
هـ - إعراب كلمة طالعة في قولنا رأيت الشمس طالعة ًفي أفق السماء هو:1- مفعول به أول 2- مفعول به ثان 3- حال 4- نعت
و- يُنصب كلّ اسم من الأسماء الخمسة إذا أضيف إلى:1- الضمير فقط 2- الاسم الظاهر فقط 3- الضمير والاسم الظاهر4- إذا لم يكن مضافا
ز- في جملة " أكثر الناس جهلا أسرعهم هوى" يتقدم المبتدأ على الخبر وجوبا :
1- لأن المبتدأ والخبر معرفتان 2- لأن المبتدأ والخبر نكرتان 3- لأن المبتدأ والخبر من أسماء التفضيل 4- لأن المبتدأ من ألفاظ الصدارة
ح- إذا أردت أن تدعو من يعلمون الأطفال إلى الرفق بهم فإنّك تقول:
1- يا معلمون الأطفال ترفّقوا بهم 2- يا معلمو الأطفال ترفّقوا بهم 3- يا معلمينَ الأطفال ترفّقوا بهم 4- يا معلمي الأطفال ترفّقوا بهم
ط- ينصب الفعل المضارع بتقدير أن مضمرة بعد :1- لام التعليل 2- لام الجحود 3- واو المعية 4- كل ما سبق صحيح
ي- تشكل كلمة " أحمد " : " مُنِحَ شهادة التقدير أحمد" : 1- أحمداً 2- أحمدٍ 3- أحمدَ 4- أحمدُ
ق- تعرب (كيف ) في: (كيف السبيل ؟):1- في محل نصب حال2- في محل رفع مبتدأ 3- في محل رفع خبر 4- في محل نصب مفعول به
ل- الجملة التي تقدّم المفعول به على الفاعل وجوبا:1- هنأت لبنى ليلى2- هنأت ليلى لبنى3-يعشق الأرض مزارعوها4- يعشق الأرض المزارع
م- الجملة التي تشتمل على توكيد منصوب:1-حفظتُ الديوان كلّهُ 2-حضر المعلم نفسهُ 3-بكى الطفلان كلاهما4-وزَّعتُ الأرباح على العمال جميعهم
ن- سبب تقدم الفاعل على المفعول به وجوبًا في قولنا : " لا يأكل الذئبُ من الغنم إلا القاصيةَ" هو:
1- الفعل حصر في الفاعل 2- الفاعل حصر في المفعول به 3-الفاعل حصر في الفعل 4- الفعل حصر في المفعول به
س- الجملة التي أتت الألف فيها علامة رفع: 1- لعل أباك حاضر2- كُوفئتْ كلتا الفتاتين 3- نجح كلا الولدَيْن 4- حضر الولدانِ كلاهُما
ع- تكون الضمة الظاهرة علامة رفع في : 1- الاسم المفرد 2- جمع التكسير 3- جمع المؤنث السالم 4 – كل ما ذكر
(2) استخرج الأفعال المضارعة " المرفوعة والمنصوبة والمجزومة" وبيّن سبب رفعها أو نصبها أو جزمها: (علامتان)
1- " وأذن في الناس يأتوك رجالا" 2- لا تطلب التفوق وتهملَ في دروسك.
3- ما كان العربي ليدعو إلى إثارة الطائفية 4- " من يتق الله يجعل له مخرجا"
(3) قدّر المحذوف " المبتدأ أم الخبر" في الجمل التالية مبيناً السبب" (علامتان)
1- قال تعالى : ( لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ) 2- لعمرُ الله لأُناضلنَّ الخائنين،
(4) أعرب: صُيّرتِ الأرضُ المجدبةُ حقولا يانعة 2- شتان ما بين الثرى والثريا 3- "يقولون متى هذا الوعدُ إن كنتم صادقين"(5علامات)
البلاغة (14علامة)
 السؤال الرابع : (14علامة)
أ- اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي: (3علامات)
1- في التورية جمال بلاغي ناتج عن: أ- تحقيق السرعة ب- إعمال الفكر ج- حُسْن التخلص في الكلام د – ب+ج
2- ضرب الخبر في : فإن الحق مقطعه ثلاث يمينٌ أو جلاء أو نفار : أ- ابتدائي ب- طلبي ج- إنكاري د- ثانوي
3- الغرض من إلقاء الخبر في قول المتنبي : أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم
أ- التحسر ب- المدح ج- الفخر د- الحث على السعي
4- نوع الإنشاء في بيت الشعر التالي: لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى .
أ- طلبي أمر ب- طلبي تمن ج- غير طلبي نهي د- لاشيء مما ذكر
5- غرض الاستفهام: " فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا " أ- التعجب ب- النفي ج- التمني د- الدعاء
6 - المعنى البلاغي الذي خرج إليه الأمر: قفا نبك من ذكــرى حبيب ومنـزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
أ- الالتماس ب- النصح والإرشاد ج- الحث على السعي د- التسوية
ب- وضِّح التورية: لحظت من وجنتها شامة فابْتَسَمَتْ تعجّباً من حالي قالت قفوا واسمعوا ما جرى قد هام عمي الشيخ في خالي (3علامات)
ج- حدد أضرب الخبر:1- قال تعالى: " والعصر إنّ الإنسان لفي خسر " 2- " لست عليهم بمسيطر " (علامتان)
د- بيّن الغرض من إلقاء الخبر فيما يأتي: (علامتان)
1- لقد أدبت بنيك باللين والرفق لا بالشدة. 2- وإنَّهُ لسيف سله الله للهدى وليس لسيف سله الله غامد.
هـ- عيّن أسلوب الأمر والاستفهام فيما يلي ، مبينا الغرض البلاغي المستفاد منهما: (4علامات)
1- "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " 2- تمسك بحبل القرآن واستنصحه وأحل حلاله وحرم حرامه.
3- ألست أعمهم جودا وأزكاهم عودا وأمضاهم حساما؟ 4- ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح وما الإصباح منك بأمثل
العَروض (6علامات)
السؤال الخامس: قطِّع:1- وَوَدّعتني وفِي خُضْرِ العُيونِ أسَى تُكَفْكِفُ الدّمعَ في سرِّ وينْهمر 2- والّذي نفسُهُ بغير جمالٍ لا يَرى في الوجودِ شيئاً جميلاً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abu-baker.4ulike.com
 
نموذج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة نحو للمنهاج الفلسطيني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عائلة أبوبكر :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: